خاص| سفير أوزبكستان: مصر لها دور محوري مهم في إحلال السلام بالشرق الأوسط

منصور بيك كيليتشيف
منصور بيك كيليتشيف

قال السفير الاوزبكى بمصر منصور بيك كيليتشيف، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، إنه هناك توجه من بلاده لدعم وتعزيز العلاقات الثنائية وفرص زيادة التبادل التجاري وتذليل العقبات التي قد تواجه الاستثمار والتجارة البينية بين البلدين.
 
وأكد أن هناك استجابة ورغبة كبيرة من الحكومة الأوزبكية ورجال الأعمال في التعاون مع الجانب المصري لتنشيط التجارة وزيادة فرص الاستثمار والتعاون الاقتصادي.

اقرأ أيضًا

خاص| وكيل صحة غزة: 8 مستشفيات فقط تعمل الآن بشكل جزئي في القطاع

ولفت إلى أن أوزبكستان تتمتع بفرص ومزايا كبيرة للشركات المصرية خاصةً في مجالات الاستثمار والتصدير في ظل مساعي الحكومة الأوزبكية لعمل بيئة مهيئة للاستثمار.
 
وأشار إلى أن مصر لديها إمكانيات كثيرة ومجالات متنوعة للتعاون الاقتصادي مع أوزبكستان في الصناعات الكيماوية والأسمدة والبذور والتشييد والبناء والذهب والدواء والمنسوجات والقطن والغزول والسجاد والجلود، مؤكدًا أن المجال مفتوح أمام الشركات المصرية للشراكات في مختلف المجالات.
 
و أكد السفير الأوزبكي بالقاهرة منصور بيك كيليتشيف، على عمق العلاقات السياسية بين مصر واوزبكستان، مشيراً إلى رغبة بلاده في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر وتطويرها إلي مستوي العلاقات المتميزة بين الرئيسان المصري والاوزبكي.
 
وقال السفير الأوزبكي: «ليس هناك شك في أن نشاط مجلس الأعمال الأوزبكي المصري المنشأ حديثًا سيفتح فرصًا جديدة لرجال الأعمال بالبلدين ولنا جميعًا، ومن خلال فعالياتكم سوف تكتشفون فرصًا تجارية فريدة في أوزبكستان الجديدة، وستجدون السلام والاستقرار المنشودين وبيئة استثمارية ملائمة والضمانات اللازمة التي يضمنها رئيس الدولة».
 
ولفت إلى أن أوزبكستان تتجه بقوة نحو الاقتصاد الأخضر مع توفير فرص استثمارية بأكثر من 8 مليار دولار في صناعات إنتاج الألواح الشمسية، ومشروعات طاقة الرياح، ومنتجات الهندسة الكهربائية، داعيا رجال الأعمال المصريين للاستثمار في أوزبكستان خاصةً في مشروعات وصناعات الاقتصاد الأخضر.
 
وقال كيليتشيف، إن الحكومة الاوزبكية شرعت في تنفيذ إصلاح إداري طموح للحد من البيروقراطية والقضاء على الفساد، وإدخال نظام متكامل لإشراك المستثمرين كجزء من الإصلاح وإنشاء "النافذة الواحدة" لمساعدة المستثمرين في جميع العمليات بداية من بدء المشروع وحتى إطلاقه، لافتاً أن نتيجة لهذه الإصلاحات بلغت حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنحو 10 مليار دولار سنوياً.


وقال سفير أوزبكستان بالقاهرة منصور بيك كيليتشيف، إن بلاده خصصت مليون ونصف المليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا"، من أجل تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني في غزة، موضحا أن الصراع الذى اندلع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية، وإلى سقوط العديد من الضحايا بين السكان المدنيين الأبرياء. كما أكد موقف أوزبكستان الثابت بشأن حق الشعب الفلسطيني في أن تكون له دولته الخاصة.

 وأكد  منصوربيك كيليتشيف، على الدور المحورى لمصر التي تعد ركيزة أساسية لإرساء دعائم السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ضوء دورها المهم في قضية السلام بالشرق الأوسط والتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة والنساهمة فى إيصال المساعدات للمدنيين.